كتاب “هذه تونس” للحبيب ثامر > تحميل و قرائة Pdf

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 ديسمبر 2018 - 12:25 صباحًا
كتاب “هذه تونس” للحبيب ثامر > تحميل و قرائة Pdf

كتاب “هذه تونس” للدكتور الحبيب ثامر

 
المؤلف: الحبيب ثامر
تاريخ التدوين : 1948
يحتوي على: صور تاريخية و رسوم بيانية

 

نبذة عن الكتاب:

هو عمل علمي دقيق وصف فيه الدكتور ثامر جغرافيا و مختصر تاريخها و الحماية الفرنسية بداية من سنة 1881و أثرها في السياسة الإقتصادية و المالية للبلاد التونسية، و كذلك سياسة التعليم و النظام الإداري الذي أصبح في عهد الإستعمار أداة لحكم مباشر فرنسي. كما تعرض لوضع القضاء و سياسة التجنيس و الفرنسة و أفرد للحركة الوطنية فصلا ثريا .

نبذة عن الكاتب:

ولد الدكتور المناضل التونسي الحبيب ثامر بتونس سنة 1909 و زوال تعليمه الثانوي في المدرسة الصادقية إلى أن أحرز دبلومها ثم سافر إلى فرنسا: تولوز ثم باريس حيث إلتحق بكلية الطب فيهما و تخرج من كلية الطب في باريس حيث تحصل على شهادة الدكتوراه.

طيلة إقامته في باريس نشط الحبيب ثامر في المجال السياسي: حيث إنتخبه طلاب شمال إفريقيا رئيسا لجمعية طلبة شمال إفريقيا سنة 1935 ثم ترأس خلية الحزب الدستوري في فرنسا سنة 1936.

عاد الحبيب ثامر إلى تونس في موفى سنة 1938 التي تميزت بشدة قمع السلطات الإستعمارية للجهود الوطنية المناهضة لفرنسا، و قد إنخرط ثامر في العمل الوطني السري و ترأس الحزب الدستوري رسميا في 08 نوفمبر 1939 و نظم حركة الكفاح ضد المصالح الإستعمارية رغم القمع الاستعماري…
لمتابعة قراءة المقالة إضغط هنا .

 

Hits: 401

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.