كيف قام الإستعمار الفرنسي بالسطو على الآثار التونسية ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 مارس 2019 - 8:24 صباحًا
كيف قام الإستعمار الفرنسي بالسطو على الآثار التونسية ؟

في الجنوب محطّات كثيرة لما قبل التّاريخ تحتاج للكثير من العناية.
وقد اكتشف ضبّاط الإستعلامات الفرانسيس بعضا منها (و بعضها زال تماما) سواء بالجّفارة أو بالظّاهر، و لكنّ محطّات أخرى توجد بجوار نقاط المياه: منها ورشات لنحت الحجارة بعين العشوش (قارة النّاموس) و بعين دكوك، وعلى وادي دغسن. و قد جلبت حجارة الصّوانية التي استعملت من الطّبقات العليا للسينومانيّ، حيث نجد عجيرات من الصّوان البنيّ أو الرّماديّ (في هذه الحالة لا تكون قطع الصّوان قد عولجت بعيدا عن مقاطعها.).

 

و قد اكتشف القبطان تريبالي (Tribalet) بجهة الظّاهر قرب ثماد أحمد بن يحي ورشات هامّة جمع منها مئات من المكاشط و السّنان والنشّاب من النّوع النيوليتي (العصر النيوليتي : العصر الحجري الحديث).

وهي مماثلة لتلك التي جمعها فورّو (Foureau) و غيره من أماكن عديدة من العرق الكبير. و قد وجدت كلّ هذه القطع الصوّانيّة على السّطح ولكنّ عمرها مجهول و لعلّه حديث نسبيّا.

 

ملاحظة: أين ما جمعه الضّبّاط الفرنسيّون و قذ ذكر برفنكيار منهم (Tribalet) و (Foureau) و هل من حقّ فرنسا أن تنهب هذا التّراث الجيولوجي أو النيوليتي كما احتفظت بكميّة كبيرة من نيزك تطاوين 1931 الشّهير (حوالي 12 كيلوغراما)؟
أليس من حقّنا أن نطالب باسترجاع ما سلبه المستعمر منّا ؟

المصدر: برفنكيار (ليون) الجنوب التّونسي. ترجمة الضاوي موسى ( مخطوط).
الصياغة عن موقع بانوراما الحياة

 

كيما تلاحظوا ففرنسا ماهيش مقصرة معانا: قتلت و هانت الرجال و النساء، حمت البيوعة و الفاسدين في منظومة الحكم، سطت على الثروات و سرقت الذاكرة و اثار الحضارة … و اش قالي اش قتلك : فرنسا عندها مهمة تحضيرية في شمال افريقيا و لولاها لما تفطن هذا الشعب البربري لتراثه و لغدت هذه الآثار هباء تذروه الرياح.

اي نذل يحكيلك اليوم على صلح مع فرنسا و ان الماضي مات ذكره بتراث تونس في المتاحف و الجامعات الفرنسية.

اي نذل يحكيلك اليوم على صلح مع فرنسا اجبه بان عار السطو على التاريخ منطرف فرنسا عار لن ينقضي طالما ما تزال فرنسا تحكم باحكامها في هذه الدولة و طالما لم يقع تجريم الاستعمار الفرانسي لبلادنا و إلغاء كل النصوص الممجدة لهذا الاستعمار و جرائمه في فرنسا بالذات.

Hits: 41

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.