كتاب الحلل السندسية في الأخبار التونسية لـ الوزير السراج

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 فبراير 2019 - 8:03 مساءً
كتاب الحلل السندسية في الأخبار التونسية لـ الوزير السراج

 

الحلل السندسية في الأخبار التونسية

تأليف: أبي عبد الله محمد بن محمد الأندلسي
تاريخ التأليف: بداية القرن 18

 

  • المحتوى:

    يهتم كتاب الحلل بتاريخ تونس منذ الفتح الإسلامي، وقد قسمه صاحبه إلى ثمانية أبواب مختلفة الطول، تغطي الخمسة الأولى منها التاريخ بصفة عامة وتاريخ المغرب العربي وإفريقية ومدينة تونس.

    بينما الأبواب الخمسة الموالية تغطي تاريخ العائلات الحاكمة بإفريقية منذ الأغالبة وصولا إلى الخاتمة التي فصّل فيها المؤلف أعمال وفضائل مؤسس الدولة الحسينية حسين بن علي.

غلاف الكتاب

  •  تاريخ الكتاب:

    كتب كتاب الحلل بطلب من حسين بن علي مؤسس الدولة الحسينية، فكان المؤلف يسلمه المجلد بعد الفراغ منه.

    ويتكون هذا الكتاب في الأصل من أربعة مجلدات، غير أن حمودة بن عبد العزيز يذكر بأن المجلد الرابع منها قد أحرق في عهد علي باشا ولم يبق من الكتاب سوى المجلدات الثلاثة الأول التي تغطي إلى عام 1137هـ/ 1724-1725. وقد طبع جزء من الكتاب في مجلد واحد ظهر لدى المطبعة الرسمية بتاريخ 1287هـ/ 1870-1871 ويضم الأبواب الأربعة الأولى وجزءا من الباب الخامس. ثم قام بتحقيق الكتاب ونقديمه المؤرخ محمد الحبيب الهيلة وصدر بتونس عن دار الكتب الشرقية عام 1970، ثم أعيد طبعه عام 1985 لدى دار الغرب الإسلامي ببيروت.

Hits: 167

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.