عبد الرحمان إبن خلدون.. الذي سبق عصره و جهله قومه

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 مارس 2019 - 8:15 صباحًا
عبد الرحمان إبن خلدون.. الذي سبق عصره و جهله قومه

هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن، المعروف أكثر بعبد الرحمن بن خلدون، مولود في مدنية تونس بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34 يوم الإربعاء 27 ماي 1332 و متوفي نهار الجمعة 19 مارس 1406 في القاهرة. مؤرخ و فيلسوف شهير، إهتم بالفلك و الإقتصاد و الرياضيات و يعتبر مؤسس علم الإجتماع و واضع أسسه الحديثة… مولود في تونس لعائلة مهاجرة من الأندلس، قضى معظم حياتو في تونس و متنقل بين بلدان شمال إفريقيا .

درّس بن خلدون في جامع الزيتونة و جامعة القرويين في مدينة فاس و بعدها في الجامع الأزهر بالقاهرة و المدرسة الظاهرية و غيرهم .

كان إبن خلدون أول من وضع الأسس الحديثة لعلم الإجتماع، و توصل إلى نظريات باهرة حول قوانين العمران و نظرية العصبية و بناء الدولة و أطوارها و عمارها و سقوطها، و سبقت هذه الأراء و النظريات ما توصل إليه عديد من مشاهير العلماء بعد قرون .

بالإضافة لمهامه التعليمية، شغل بن خلدون وظائف سياسية لإعتبار كونه ديبلوماسيا حكيما، سواء في تونس خلال حكم العائلة الحفصية أو خارجها، و قد أرسل في أكثر من وظيفة ديبلوماسية لحل النزاعات بين زعماء الدول، فكان سفيرا للسطان محمد بن الأحمر لدى أمير قشتالة و وزيرا لدى أبي عبد الله الحفصي، و كان مقربا من السلطان أبو عنان المريني، كما إستعان به أهل دمشق لطلب الأمان من الحاكم الموغولي تيمورلنك و تم اللقاء بينهما، كما ساهم في الدعوة للسطان أبي حمو الزياني سلطان تلمسان بين القبائل بعد سقوط بجاية في يد سلطان قسنطينة أبي العباس الحفصي .

له مساهمة فعالة في علم التربية، ويمكن إجمال أفكاره التربوية في التالي :

– أن العلم ينقسم إلى علمين علم نقلي وعلم عقلي.

– التدرج في التعليم.

– البدء بالمحسوسات والتدرج حتى الملموسات.

– يكون تعليم الصبي بداية بعض سور القرآن الكريم وبعض الأشعار حتى تقوى ملكة الحفظ.

من أقوال أقطاب الفكر الغربيين فيه :

– ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل اليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم ( أرنولد توينبي ).

– إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنساني ( جورج مارسيز )

– ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم ( ايف لاكوست ).

من مؤلفاته :

تاريخ ابن خلدون, واسمه: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.

شفاء السائل لتهذيب المسائل، نشره وعلق عليه أغناطيوس عبده اليسوعي.

مقدمة ابن خلدون

التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقا وغربا (مذكراته).

Hits: 90

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.