من آخر معارك الثورة المسلحة: معركة جبل برڨو نوفمبر 1954

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 مارس 2019 - 9:50 مساءً
من آخر معارك الثورة المسلحة: معركة جبل برڨو نوفمبر 1954

منذ مارس 1953 تنظمت المقاومة المسلحة بمنطقة جبل برڨو و وجهت عملياتها ضد المعمرين المتعاونين مع منظمة اليد الحمراء مثل :  موصاك و قرنيز و كريوس؛ أخذ المقاومون من جبل برقو فضاء لنشاطهم، وضمت مجموعتهم نحو 84 مقاوماً، 36 منهم من أبناء برقو، وانقسمت أفواج المجاهدين إلى أربع مجموعات، أولاها مجموعة بقيادة بلقاسم بالبوصي، ومركزها كاف الأحد بجهة الربع، وثانيها مجموعة الهادي التركي بكاف الظل بجبل بوتيس، وثالثها مجموعة بقيادة بلقاسم الجليطي ويساعده صالح بوطبة، وهو من جند الباي، ومركزها كاف الخويجة بدشرة بلوطة، ورابعها مجموعة الهادي بلباهي والهادي بلعباسية وتمركزت بالبحيرين.

 أما القيادة العامة فقد كان يشرف عليها سالم الورغمي، أحد الجنود الفارين من جيش الباي، و قدعُيّن في هذه المهمة بإيعاز من الحزب الدستوري الجديد.

 كمنت مجموعة صالح بوطبة لإحدى الدوريات الفرنسية و نجحت في أسر خمس جنود فرنسيين من بينهم جندي (يظن أنه إبن أحد الجنرالات) & قد حشدت فرنسا لتحريرهم قوة تقارب 18000 جندي تدعمهم المدفعية و إندلعت معارك متعددة بين مجموعات المقاومين التي يبلغ تعدادهم قرابة 60 نفرا مجهزة بعتاد عسكري مهترئ و قديم يعود للحرب العالمية الثانية في غالبه؛

إلا أن الروح و الڨلب و الإرادة مكنت ستين مقاوم تونسي من الكفاح لمدة تقارب أسبوع و من تكبيد الجيش الفرنسي خسائر مهمة في الأرواح و العتاد ، من يوم 08 إلى 13 نوفمير 1954.

 من الجانب التونسي أسر الفرنسيون 20 مقاوما و إستشهد 18 مجاهدا، في ما يلي أسمائهم :

الشهيد الصادق بلحاج من قلعة الاندلس

الشهيد العربي العيساوي من قلعة الاندلس

الشهيد الصادق رهيط من قلعة الاندلس

الشهيد حمدة العيساوي من قلعة الاندلس

الشهيد سالم الورغي من مدنين

الشهيد محمد سلامة من عوسجة

الشهيد الطيب العتروس من الكنايس

الشهيد علي الڨمودي من المكناسي

الشهيد علي الڨيزاني من جبل البرج

الشهيد عمار الرحيمي من الافراش

الشهيد الهادي الرحيمي من الأفراش

الشهيد أحمد الغانمي من المكناسي

الشهيد الطيب بن علي من جلمة

الشهيد محمد الصغير البرڨاوي من برڨو

الشهيد البشير الڨندولي من المكناسي

الشهيد عبد النور اليحياوي من برڨو

الشهيد عمر الشابي

الشهيد المستوري بن حسين

كانت هذه معركة الربع ساعة الأخيرة إلي توحدوا فيها التونسيين من كامل جهات البلاد و واجهوا المستعمر الفرنسي بشكل مستميت و قدموا في سبيل ذلك الشهداء …

لوحة رخامية تخلد أسماء شهداء معركة برقو

Hits: 2421

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.