الروح القتالية التونسية، في ذكرى معركة رمادة 25 ماي 1958

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:03 مساءً
الروح القتالية التونسية، في ذكرى معركة رمادة 25 ماي 1958

تمثل معركة رمادة الخالدة إحدى المحطات الناصعة في مسيرة معركة التحرير الوطني وهي احدى المنارات التي استبسل فيها ابناء الجنوب التونسي من اجل تقرير المصير والذود عن حرمة البلاد المستقلة حديثا انذاك. وقد مهدت معركة رمادة لمعركتي بنزرت والجنوب في صائفة 1961 .

وتفيد المعطيات التاريخية بان المستعمر الفرنسي الغاشم استنجد بطائرات قادمة من الجزائر المحتلة وقتئذ لقصف بلدة رمادة الصامدة مما اسفر عن استشهاد عديد التونسيين من بينهم مدير مدرسة ابتدائية وزوجته وابنائه ومدرس اخر.كما استشهد في هذه المعركة البطولية الشهيد مصباح الجربوع اصيل منطقة بني خداش وثلة من ابناء تطاوين تطول القائمة بذكرهم لكن الثابت ان هذه المعركة جسدت روح التضحية الاستبسال التي اظهرها هؤلاء المقاومون .

وفي سياقها التاريخي جاءت معركة رمادة ردا على سلسلة من الاعتداءات الفرنسية استهدفت الدولة التونسية المستقلة حديثا بتعلة ملاحقة المقاومين الذين يساعدون الثوار الجزائريين في حرب الاستقلال.

 

المعركة كانت شرارة إنطلاق النظال للتحقيق الجلاء العسكري ثم الجلاء الزراعي بعد إستقلال 1956، في الفترة هذه مزال ثما وجود عسكري فرنسي في الشمال بنزرت و في الجنوب التونسي لكن موجودين في الثكنات اكاهو و ما تجولوش بحرية.
و في عشية السبت  24ماي 1958 قررت القوات الفرنسية خرق الاتفاق و غادرت عربات عسكرية فرنسية ثكنة رمادة في محاولة لخرق السد لكن القواة التونسية بقيادة مصباح الجربوع الي كانو متمركزين لحراسة السد تصدو للرتل العسكري و صار تبادل إطلاق نار ، و نطلقت المعركة.

الجنرال «مولو» يستنجد بالقائد الاعلى للقوات الفرنسية بصلامبو قائلا: «الفلاڨة التونسيون والجيش التونسي إذا تركناهم نصف ساعة أخرى نصبح كلنا أسرى، وفرنسا تهزم هزيمة لم ترها في أي بلاد من البلدان المستعمرة ولو في «ديان بيان فو».

في التصويرة المرافقة شهادة من جندي فرانساوي “إيف شوفو فوفيي” عاصر المعركة و خرج عليها و على مجموعة أخرى من المعارك الي دارت في تونس كتاب سماه “جيل فوج شمال إفريقيا الفرنسية” الي بهت كيفاش شيخ مسن يضرب في الجنود الفرانسيس ليلة كاملة بال”موزر” نصف الألي إلي هو سلاح معقد شوية …

شهداء معركة رمادة :

1) القائد مصباح الجربوع
2) بالحاج بن عمر بن خليفة
3) البشير بن أحمد بالحاج عبد النور الجليدي
4) البشير بالحاج سالم بالهيبة
5) البشير بن مصباح المديمي
6) الهادي بن محمد العائب
7) الجيلاني بن محمد
8 ) مبروكة بنت رحومة بالهيبة
9 ) مسعود بن خليفة بن مسعود الريمي
10) الجيلاني بن أحمد المرزوقي
11) عبد اللطيف بن الشيخ عاي
12) عمر بن خليفة السنوي
13) علي بن محمد بن عبد العظيم
14) أحمد بن محمد ضو
15) علي بن عبد العظيم الدغاري
16) عز الدين البشير بالهيبة
17) سعيد بن محمد المشري
18) جندي بوزيد عبد الله بن بوزيد
19) محمد بن زايد المطماطي
20) الحبيب بن حمودة الفيوني
21) الحبيب غندور
22) حسن حكام الالزرفاوي
23) عبد الجليل بالهيبة
24) التيجاني بن علي بن عبد العزيز
25) محمد بن علي العزوي
26) أحمد بن محمد الحزيز
27) الطاهر بوحزم الجليدي
28) علي بن سعيد المحلي
29) سليمة بنت البشير بالهيبة
30) الجيلاني بن أحمد المطماطي
31) عبد المجيد بن البشير بالهيبة
32) جندي حمودة بن محمد بن عامر
33) محمد بن محمد بن صالح

Hits: 1222

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.