الرائد محمد البجاوي بطل معركة بنزرت، آخر معاقل الإستعمار

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 مارس 2019 - 10:26 مساءً
الرائد محمد البجاوي بطل معركة بنزرت، آخر معاقل الإستعمار

أحد أبطال و شهداء معركة بنزرت، ولد في 26 نوفمبر 1926 بتونس من عائلة عسكرية، تلقى تكوينه العسكري بفرنسا (دورة الجنرال دولاتر دوتاسيني) 1948، و تخرج في إختصاص مدفعية ميدان و مضادة للطائرات . شارك في حرب الهند الصينية ثم تابع دروس الأركان بفرنسا.

إلتحق بالجيش الوطني التونسي عند إبعاثه سنة 1956 و شارك في تأسيسه حيث عُين ضمن اللجنة الإستشارية للخبراء العسكريين لدراسة الوسائل الفنية لبعث النواة الأولى للجيش الوطني .

تولّى بعث و قيادة أول سرية للمدفعية ثم مجموعة المدفعية . شارك في حرب الجلاء عن بنزرت و كان من بين الضباط الذين رفضوا أوامر القيادة بالإنسحاب من المدينة و تركها تسقط بيد العدو، و إختاروا البقاء داخل المدينة و مواصلة القتال داخلها حتى الموت ، و فلاً إستشهد الرائد محمد البجاوي يوم 21 جويلية 1961 حاملاً سلاحه متقدّماً مجموعته في المكان المعروف اليوم بنصب المربع الأخير .


تحصل على الوسام العسكري، الصنف الثالث من وسام الإستقلال، وسام جوقة الشرف، و صليب الحرب الفرنسي.

Hits: 125

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأمة التونسية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.